اليوم العالمي دي داي D-DAY

اليوم العالمي دي داي D-DAY


محتويات


خلال الحرب العالمية الثانية من عام 1939م  وحتى عام 1945م ، أدت معركة نورماندي ، التي استمرت من يونيو 1944م ، إلى أغسطس 1944م ، إلى تحرير الحلفاء لأوروبا الغربية من سيطرة ألمانيا النازية. 

وبدأت المعركة التي أطلق عليها اسم (عملية أفرلورد) في 6 يونيو 1944م ، والمعروفة أيضًا باسم D-Day ، عندما هبط نحو 156000 من القوات الأمريكية والبريطانية ، والكندية على خمسة شواطئ على امتداد 50 ميلًا من الساحل المحصن بشدة ، بمنطقة نورماندي الفرنسية ، واليوم العالمي دي داي D-DAY كان الغزو واحدًا من أكبر الهجمات العسكرية البرمائية في التاريخ ، وتطلب تخطيطًا مكثفًا ، قبل يوم النصر.

وقد قام الحلفاء بحملة خداع واسعة النطاق ، تهدف إلى تضليل الألمان بشأن هدف الغزو المقصود ، وبحلول أواخر أغسطس 1944م ، تم تحرير كل شمال فرنسا ، وفي الربيع التالي هزم الحلفاء الألمان ، وقد سمى هبوط نورماندي ، بداية نهاية الحرب في أوروبا.

التحضير ليوم D-DAY

بعد بدء الحرب العالمية الثانية ، غزت ألمانيا واحتلت شمال غرب فرنسا ، ابتداءً من مايو 1940م ، ودخل الأمريكيون الحرب في ديسمبر 1941م ، وبحلول عام 1942م قاموا هم والبريطانيون ، الذين تم إجلاؤهم من شواطئ دونكيرك في مايو 1940م ، بعد أن تم عزلهم من قبل الألمان في معركة فرنسا ، بدراسة إمكانية غزو الحلفاء الكبرى عبر القناة الإنجليزية.

وفي العام التالي بدأت خطط الحلفاء للغزو عبر القنوات في التصعيد ، وفي نوفمبر عام 1943م ، وضع أدولف هتلر (1889 – 1945) ، الذي كان على دراية بخطر الغزو على طول الساحل الشمالي لفرنسا ، إروين روميل (1891- 1944) في مسؤولية قيادة عمليات الدفاع في المنطقة ، وعلى الرغم من أن الألمان لم يعرفوا بالضبط أين سيضرب الحلفاء ، فقد كلف هتلر روميل بإنهاء سور المحيط الأطلسي ، وهو تحصين يبلغ طوله 2400 ميل من المخابئ والألغام الأرضية ، وعقبات الشاطئ والمياه.

وفي يناير عام 1944م ، تم تعيين الجنرال دوايت أيزنهاور (1890-1969) قائدا لعملية أوفرلورد ، في الأشهر والأسابيع التي سبقت D-Day ، نفذ الحلفاء عملية خداع ضخمة تهدف إلى جعل الألمان يعتقدون أن الهدف الرئيسي للغزو كان Pas-de-Calais (أضيق نقطة بين بريطانيا وفرنسا) بدلاً من نورماندي  Normandy.

و بالإضافة إلى ذلك ، قادوا الألمان إلى الاعتقاد بأن النرويج والمواقع الأخرى ، كانت أيضًا أهداف غزو محتملة ، وتم استخدام العديد من التكتيكات لتنفيذ الخداع ، بما في ذلك المعدات المزيفة ، والجيوش الوهمية بقيادة جورج باتون ومقرها في إنجلترا ، من جانب با دو كاليه ، وعوامل مزدوجة والبث الإذاعي الاحتيالي.

تأخير الطقس 5 يونيو عام 1944م

اختار آيزنهاور في 5 يونيو 1944م ، موعد الغزو ، وبالرغم من  ذلك تسبب سوء الأحوال الجوية في الأيام التي سبقت العملية ، في تأخيرها لمدة 24 ساعة ، وفي صباح يوم 5 يونيو ، بعد أن توقع أخصائي الأرصاد الجوية تحسن الظروف في اليوم التالي ، أعطى أيزنهاور الضوء الأخضر لعملية أفرلورد Overlord.

وقال للقوات: أنت على وشك الشروع في الحملة الصليبية الكبرى ، التي سعينا لتحقيقها خلال هذه الأشهر العديدة ، عيون العالم مسلطة عليك.
وفي وقت لاحق من ذلك اليوم ، غادرت إنجلترا أكثر من 5000 سفينة ومركبة هبوط ، تحمل الجنود والإمدادات في رحلة عبر القناة إلى فرنسا ، بينما تم تعبئة أكثر من 11000 طائرة لتوفير غطاء جوي ودعم للغزو.

مد يوم الهبوط لـ 6 يونيو 1944م                                            

ومع فجر يوم 6 يونيو ، كان الآلاف من المظليين وقوات الطائرات الشراعية بالفعل على الأرض ، خلف خطوط العدو ، لتأمين الجسور وطرق الخروج ، بدأت الغزوات البرمائية في الساعة 6:30 صباحًا ، تغلب البريطانيون والكنديون في معارضة خفيفة للاستيلاء على الشواطئ التي يطلق عليها اسم Gold و Juno و Sword ، كما فعل الأمريكيون في Utah Beach.

وواجهت القوات الأمريكية مقاومة شديدة في شاطئ أوماها ، حيث كان هناك أكثر من 2000 ضحية أمريكية ، ومع ذلك وبحلول نهاية اليوم ، كان حوالي 156000 من قوات الحلفاء ، قد اقتحموا بنجاح شواطئ نورماندي ،  ووفقًا لبعض التقديرات ، فقد أكثر من 4000 من قوات الحلفاء أرواحهم في غزو D-Day ، مع إصابة الآلاف أو العديد من جرحى آخرين.

وبعد أقل من أسبوع ، في 11 يونيو ، كانت الشواطئ آمنة تمامًا ، وهبط أكثر من 326000 جندي ، وأكثر من 50000 مركبة ، ونحو 100000 طن من المعدات في نورماندي. 

الجانب الآخر من المعركة

وعلى الجانب الآخر ، عانى الألمان من الارتباك في صفوف وغياب القائد الشهير روميل ، الذي كان في إجازة في البداية ، وهتلر كان يعتقد أن الغزو كان خدعة تهدف إلى صرف انتباه الألمان عن هجوم قادم شمال نهر السين ، ورفض الإفراج عن أقسام قريبة للانضمام إلى الهجوم المضاد.

وكان لا بد من استدعاء تعزيزات من أماكن أبعد ، مما تسبب في التأخير ، كما تردد في دعوة فرق مدرعة للمساعدة في الدفاع ، علاوة على ذلك ، تم إعاقة الألمان بسبب الدعم الجوي الفعال للحلفاء ، والذي أخرج العديد من الجسور الرئيسية وأجبر الألمان على السير في مسارات طويلة ، فضلاً عن الدعم البحري الفعال للحلفاء ، مما ساعد على حماية قوات الحلفاء المتقدمة.

وفي الأسابيع التي تلت ذلك ، حارب الحلفاء عبر ريف نورماندي ، في مواجهة مقاومة ألمانية حازمة ، بالإضافة إلى مشهد كثيف من المستنقعات والقنافذ ، حتى حلول نهاية يونيو ، استولى الحلفاء على ميناء شيربورغ الحيوي ، وهبطوا حوالي 8500000 رجل ، و150000 سيارة في نورماندي ، وكانوا على استعداد لمواصلة مسيرتهم في جميع أنحاء فرنسا.

النصر في نورماندي

وبحلول نهاية أغسطس 1944م ، وصل الحلفاء إلى نهر السين ، وتم تحرير باريس وتمت إزالة الألمان من شمال غرب فرنسا ، مما أدى فعليًا إلى معركة نورماندي ، ثم استعدت قوات الحلفاء لدخول ألمانيا ، حيث التقوا بقوات سوفيتية تتحرك من الشرق.

وبدأ غزو النورماندي لقلب التيار ضد النازيين ، وهي ضربة نفسية كبيرة ، منعت هتلر أيضًا من إرسال قوات من فرنسا لبناء جبهته الشرقية ضد السوفييت المتقدمين ، وفي الربيع التالي في 8 مايو 1945م ، قبل الحلفاء رسميًا الاستسلام غير المشروط لألمانيا النازية ، وكان هتلر قد انتحر قبل أسبوع  في 30 أبريل. 

المراجع

 
  تحميل ملف word

  تحميل ملف word



 
  تحميل ب صيغة pdf

  تحميل ب صيغة pdf



تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
MailPoet

Post a Comment

0 Comments