أسباب وعلاج الصدمة عند الأطفال

أسباب وعلاج الصدمة عند الأطفال

الصدمة هي أحد اخطر الحالات المرضية عند الاطفال على الإطلاق ، والمقصود بالصدمة هنا هي حالة مرضية عضوية ، ولا يقصد بها الصدمة النفسية ، والصدمة هي حالة من القصور الحاد لدى الطفل ، والسبب في هذا القصور هو النقص الكبير في الوارد إلى الجسم من بعض العناصر مثل الأكسجين ، والجلوكوز ، أو فشل في خلايا الجسم ، والصدمة هي أحد أكبر أسباب الوفاة وأكثرها شيوعآ بين الأطفال على مستوى العالم ، حيث يموت نتيجة الصدمة حوالي 10 مليون طفل سنويآ ، على مستوى دول العالم المختلفة ، وخاصة في الدول النامية ، ويزيد تعرض الأطفال لها الاقل من 5 أعوام .

أسباب الإصابة بالصدمة عند الاطفال :
1 – الإلتهاب الرئوي : يسبب الإلتهاب الرئوي عند الاطفال الصدمة ، فالصدمة هي أحد مضاعفات الإلتهاب الرئوي ، ويكون إحتمال تعرض الطفل للصدمة بعد الإلتهاب الرئوي بنسبة 20 % .
2 – الإسهال : إن الإسهال المزمن عند الأطفال يسبب الصدمة أيضآ ، وحتى إن لم يكون الإسهال مزمن ، فإن الإسهال الحاد نتيجة نزلة معوية أو غيرها من المشكلات يسبب الصدمة .
3 – الولادة المبكرة : عندما يولد الطفل مبكرآ عن موعده فإن عمل جهازه التنفسي ورئتيه لم يكن اكتمل بعد ، حيث أن الطفل يواجه مشكلات في التنفس مما قد يعرضه للصدمة .
4 – الإختناق أثناء الولادة : إن تعرض الطفل للإختناق أثناء الولادة الطبيعية يسبب الصدمة ، فهذه الحالة تحدث لبعض الأطفال أثناء ولادته .
5 – الملاريا : صحيح أن مرض الملاريا ليس شائعآ هذه الأيام إلا في الدول الفقيرة والنامية ، لكنه أيضآ من أسباب الصدمة عند الأطفال .

هل تسبب الصدمة عند الأطفال مضاعفات : إن الخطر الاكبر وراء الإصابة بالصدمة عند الأطفال هو خطر الوفاة ، حيث تسبب الصدمة عند الأطفال الوفاة بنسبة كبيرة ، خاصة وأن بعض الاهل يهملون علاجها ، او يتأخرون في تشخيصها منذ بدايتها ، فيمكن علاج الصدمة عند الأطفال في بدايتها فقط ، وإن لم يتم العلاج تسبب الوفاة ، كما أن الصدمة يمكنها أن تسبب الفشل الكلوي ، وفشل وظائف الكبد عند الطفل ، كما انها تسبب فشل الجهاز العصبي ، وفشل في الجهاز التنفسي ، وتجلط الدم وتخثره ، وكل هذه المشكللات تنتهي في النهاية بموت الطفل .

أنواع الصدمة الاساسية عند الأطفال :
قام الأطباء بتصنيف الصدمة عند الأطفال وفقآ للأسباب المؤدية إلى ظهورها .
1 – الصدمة الإنسدادية ، وتحدث هذه الصدمة نتيجة الإنصمام الرئوي .
2 – الصدمة الناتجة عن نقص حجم وكمية الدم ، والسبب فيها أن الجسم والشرايين والاوعية الدموية والخلايا المختلفة يعانون من نقص الدم بشكل كبير .
3 – الصدمة القلبية ، وهي الناتجة عن أمراض وعيوب القلب الخلقية ,
4 – الصدمة المنتشرة ، وتنشأ هذه الصدمة نتيجة إختلال جهاز المناعة .
5 – الصدمة الإنتانية .

أعراض الإصابة بالصدمة عند الاطفال :
تسبب الصدمة عند الأطفال بعض الاعراض المرضية الواضحة .
1 – يلحظ الاهل أن الطفل عيونه غائره ، وفي بعض الحالات لا يستطيع الطفل تركيز نظره على الأشياء .
2 – يعاني الطفل من ضعف في ضربات القلب ، وغالبآ ما تحدث هذه الحالة نتيجة الصدمة قلبية المنشأ .
3 – يعاني الطفل من صعوبة في التنفس مع وجود صوت صفير في الصدر .
4 – يتعرض الطفل للغثيان والقيء .
5 – يبدو الطفل شاحبآ ، وشفتيه لونهما أزرق .
6 – إرتفاع مستوى ضغط الدم عند الطفل .

تشخيص وعلاج الصدمة عند الأطفال :
يتم تشخيص حالة الصدمة عند الأطفال من خلال الفحص السريري الدقيق ، كما يمكن عمل فحوصات لقلب الطفل ، وجهازه التنفسي ، إلى جانب إجراء صورة دم كاملة للتأكد من صحة التشخيص .

أما بالنسبة للعلاج فالصدمة عند الأطفال يتم علاجها من خلال وضع الطفل في غرفة الرعاية المشددة في المشفى وتحديد نوع الصدمة المعرض لها الطفل ، وبالتالي يعمل الطبيب على إصلاح الخلل الموجود لديه ، ولا يتم له السماح بمغادرة المشفى إلا بعد أن يستعيد الطفل عمل أعضاء جسمه كلها بشكل طبيعي .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Post a Comment

0 Comments