العيوب الخلقية الناجمة عن استخدام الستيرويد

العيوب الخلقية الناجمة عن استخدام الستيرويد

يجب ان يكون استخدام الستيرويد مصدر قلق كبير بالنسبة للمرأة التي ترغب في الحمل . حيث يرتبط الاستخدام طويل المدى للاستيرويد بالعيوب الخلقة للطفل . على الرغم من الضرورة الطبية لاستخدام الستيرويد في بعض الاوقات ، الا ان تأثيره على الجنين مصدرا حقيقا للقلق .

العيوب الخلقية الناجمة عن استخدام الأم للستيرويد :

استخدام الستيرويد على المدى البعيد يمكن ان يكون سببا في بعض العيوب الخلقية المحددة التي تصيب الطفل . و ترتبط العيوب الخلقية الاكثر شيوعا من الاستيرويد إلى مستويات غير طبيعية من الهرمونات الجنسية في الجنين للمرأة الحامل التي تتناول الاستيرويد . و تشمل هذه العيوب الخلقية التخلف العقلي mental retardation و اضطراب الهوية الجنسية pseudohermanphroditism .حيث تكون اضطراب الهوية الجنسية هي عندما يولد الطفل و يكون لديه الصفات الجنسية لكل من الذكور و الإناث .

الرضع الذين يولدون مع كل من الصفات الجنسية للذكور و الإناث قد يكون لديهم مظهر الاعضاء التناسلية الذكرية ، و لكن لديهم اجزاء اخرى من الاعضاء التناسلية الانثوية في الحوض . و يمكن ايضا ان يحدث العكس . قد يكون لدى الرضع الإناث مظهر الانثى ، و لكن لديها واحد او اكثر من الخصيتين داخل تجويف الحوض .

كيف يكون تأثير المنشطات على جسم المرأة ؟
لقد اظهرت الابحاث انه إلى جانب تقليل الالتهابات و زيادة قوة العضلات و النمو ، استخدام الستيرويد ( المنشطات ) على المدى البعيد قد يغير من الجهاز التناسلي لبعض النساء . يعتبر هذا نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين و البروجستيرون في الجسم و التغيرات التي تحدث في مستوى هرمون التستوستيرون . و وجد ان اللاعبات اللاتي تستخدم الستيرويد لتحقيق النمو و القوة قد تكون أكثر ضررا .

الإناث اللاتي تستخدم الستيرويد على المدى البعيد لمدة سنوات قبل النظر في فترة الحمل ، قد يكون لديهم بعض المشاكل في الجهاز التناسلي . حيث تكون الدورة الشهرية لديهم غير منتظمة او توقفت و بالتالى قد يصابوا بالعقم . لذلك يجب على السيدات اللواتي كانوا يتناولون الستيرويد ، سواء بأوامر من الطبيب ام لا ، ان يكونوا صادقين مع الطبيب حول استخدامهم للستيرويد عند النظر في فترة الحمل .

كما يؤثر استخدام الستيرويد على المدى الطويل ايضا على اجهزة اخرى . حيث يمكن لاستخدام الستسرويد على المدى الطويل ان يؤدي الى سرطان عنق الرحم و بطانة الرحم . كما يمكن ان يؤدي ايضا الى اتلاف الكبد ، و زيادة مستويات الكوليسترول في الدم ، و يؤثر على نظام القلب و الاوعية الدموية مما يؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب أو ضعف الجهاز المناعي . و عند استخدام الستيرويد على المدى البعيد لتقوية العضلات ، فإنه في الواقع سوف يضعف الاربطة و الاوتار . و ذلك لان الاربطة و الاوتار لا يمكن ان تتماشى مع نمو العضلات .

ما هو الاستخدام الطبي للاستيرويد ؟

يتم استخدام الستيرويد للكثير من المشاكل الصحية لتخفيف الالتهابات و الالم و علاج الحساسية . حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعات و مراقبتها و تكرارها للحالات الحادة ، ثم يقوم بعد ذلك بوقفها تدريجيا . و استخدام الستيرويد اثناء فترة الحمل لفترة قصيرة في الحالات الحادة من الحساسية او المرض لا يشكل خطرا كبيرا على الطفل الذي لم يولد بعد . و في حالات المرض الشديدة سوف تكون مخاطر استخدام الستيرويد مع صحة الام و جنينها امرا متوازنا .

وصف هذه الادوية في فترة الحمل يعتمد على ثلث الحمل . قد يكون الرضيع لديه مستويات عالية او منخفضة من السكر بعد الولادة و انخفاض في استجابة الجهاز التنفسي . و يمكن ان تدار هذه الاثار الجانبية طبيا وقت الولادة و على مدى الايام القليلة القادمة . و يوف يقوم الطبيب بالاعداد للمضاعفات بعد الولادة عند معرفته بتاريخ ما قبل الولادة كامل .

مناقشة استخدام الستيرويد مع طبيبك :
تحتاج بعض النساء اللواتي كانوا يستخدمون الستيرويد إلى مناقشة مفتوحة مع طبيب النساء و التوليد قبل و أثناء فترة الحمل ، و ذلك لتجنب العيوب الخلقية المحتمل حدوثها من استخدام الستيرويد . و يساعد ذلك في وضع خطة ما قبل و ما بعد الولادة و الرعاية المطلوبة التي تؤدي الى طفل يتمتع بحياه صحية افضل .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Post a Comment

0 Comments