معلومات عن عقار “ريمسيفير”

معلومات عن عقار "ريمسيفير"

يعتبر فيروس كورونا الجديد المنتشر حالياً هو فيروس جديد لم يتم تحديده من قبل ، ويعمل مسؤولو الصحة العامة وشركائهم بجد لتحديد مصدر فيروس كرورنا الجديد ، حيث إن فيروسات كورونا هي عائلة كبيرة من الفيروسات بعضها يسبب المرض لدى الأشخاص والبعض الآخر ينتشر بين الحيوانات بما في ذلك الجِمال والقطط والخفافيش .

إن تحليل الشجرة الوراثية لهذا الفيروس مستمر لمعرفة المصدر المحدد للفيروس مثل السارس وهو فيروس كورونا آخر ظهر ليصيب الناس جاء من القطط ، بينما جاء فيروس كورونا وهو فيروس كورونا آخر ظهر ليصيب الناس من الجمال .

إن اعراض فيروس كورونا تشبه أعراض الالتهاب الرئوي ودفعت العدوى السريعة الانتشار السلطات الصينية إلى عزل العديد من المدن الكبرى كما تم إلغاء بعض أحداث السنة القمرية الجديدة ، أما عن نسبة الشفاء من فيروس كورونا فإنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يتوفى 36 بالمئة تقريبًا من المصابين بالمرض والذين تصل الإصابة لديهم إلى مراحل الفشل الكلوي الحاد  ولا سيما المسنون والذين يعانون الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض الرئة .

ما هو فيروس كورونا

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض ، بما في ذلك سيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق والحمى ، بعضها خفيف مثل نزلات البرد الشائعة في حين أن البعض الآخر من المرجح أن يؤدي إلى التهاب رئوي وعادة ما تنتشر عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب .

يحصل الفيروس التاجي على اسمه من المسامير التي تشبه التاج على سطحه وذلك حسب مركز السيطرة على الأمراض ، وتشير كلمة كورونا Corona إلى اللاتينية ، بما في ذلك الشكل الذي تم تحديده حديثًا للفيروس يوجد ما مجموعه سبعة فيروسات كورونا يمكن أن تصيب البشر وذلك على حد قول مركز السيطرة على الأمراض ، وتشمل الفيروسات التاجية المعروفة الأخرى السارس والفيروس كورونا .

يسمى الفيروس الجديد باسم nCoV ومن غير الواضح مدى سهولة انتشاره من شخص لآخر ، لكن مركز السيطرة على الأمراض يوصي بأن يراقب أي شخص ربما تعرض للمرض نفسه لمدة 14 يومًا بعد اتصال وثيق مع شخص مصاب ، ومن الأعراض التي يجب الانتباه إليها الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس وآلام الجسم والتهاب الحلق أو القيء والإسهال .[1]

علاج فيروس كورونا

لا يوجد علاج لفيروس كورونا الفتاك ، ولكن العديد من شركات التكنولوجيا الحيوية الكبيرة تأمل أن يتمكنوا من علاج الأعراض بالأدوية الحالية المضادة للفيروسات .

وقالت شركة جلعاد ساينسز وهي شركة صيدلانية حيوية بها دواء تجريبي يدعى ريمسيفير وهو دواء يستخدم لعلاج فيروس إيبولا ، وإنها تعمل  مع السلطات الصحية الصينية لمعرفة ما إذا كان الدواء قادر على مكافحة أعراض فيروس كورونا الجديد .

وقالت الشركة في بيان إن عقار ريمسيفير قد أظهر بعض النجاح في علاج مرضى السارس وميرس وهما فيروسان شبيهان بفيروس كورونا التاجي كما تم استخدام عقار ريميسيفر لعلاج حالات الطوارئ لمرضى إيبولا ، وأضافت الشركة أن الدواء لم يتم ترخيصه رسميًا بعد أو الموافقة عليه للعلاج من قبل أي منظمة صحية عالمية .

تم تشجيع المستثمرين رغم ذلك على الاستثمار في العقار الجديد لفيروس كورونا ، وتشير الاحصائيات أن الولايات المتحدة لديها 11 حالة مؤكدة على الأقل من فيروس كورونا الذي أودى بحياة 360 شخص في الصين .

ما هو دواء ريميسيفر

إن دواء ريميسيفر هو دواء مضاد للفيروسات وهو دواء تمثيلي جديد للنيوكليوتيدات ، وتم تطويره بواسطة شركو جلعاد كعلاج لمرض فيروس إيبولا والتهابات فيروس السارس ، وعلى الرغم من أنه تبين لاحقًا أنه يظهر نشاطًا مضادًا للفيروسات ضد الفيروسات ذات الصلة البعيدة مثل فيروس الجهاز التنفسي وفيروس جونين وفيروس حمى لاسا Lassa وهناك نشاط محتمل ضد الفيروسات التاجية الأخرى مثل السارس ، وقد يساعد أيضًا في الحماية من الإصابة بفيروس نيباه وهيندرا .

لقد تم دفع ريميسيفر بسرعة من خلال التجارب السريرية بسبب وباء فيروس إيبولا في غرب أفريقيا عام 2013 والذي يستخدم في النهاية في مريض بشري واحد على الأقل على الرغم من مرحلة تطوره المبكرة في ذلك الوقت ، وكانت النتائج الأولية واعدة وتم استخدامه في حالات الطوارئ خلال وباء كيفو إيبولا الذي بدأ في عام 2018 جنبًا إلى جنب مع مزيد من التجارب السريرية حتى أغسطس 2019 عندما أعلن مسؤولو الصحة الكونغوليون أنه غير فعال مقارنة بعلاجات الأجسام المضادة وحيدة النسيلة .

تجربة عقار ريميسيفر على المرضى

أول مريض في الولايات المتحدة مصابًا بفيروس كورونا الجديد تم إعطاؤه حقنة دواء تجريبي كجزء من علاجه في مستشفى في ولاية واشنطن ، ويوم واحد بعد تناول الدواء بدأ المريض يتحسن بعد أربعة أيام واختفت حمى .

إن دراسة حالة واحدة لا تكفي لإثبات أي شيء. ليس من الواضح ما إذا كان الدواء الذي يطلق عليه ريميسيفر وقد ساعد المريض فعليًا أو ما إذا كان التحسن كان صدفة ، لكنه أحد الأدوية القليلة بما في ذلك مجموعة من الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية والتي يعتقد الأطباء أنها قد تساعد المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا الجديد .

تم تطوير ريميسيفر بواسطة شركة الأدوية كعلاج لإيبولا حيث إنه دواء واسع الطيف ومضاد للفيروسات ويمنع نشاط البروتين الذي يساعد فيروسات كورونا في نسخ نفسها ، وحددت مجموعات الأبحاث الدواء كمرشح محتمل لعلاج فيروسات كورونا في أعقاب تفشي فيروس كورونا 2012 ، عندما انتشر فيروس كورونا جديد آخر في منطقة الشرق الأوسط .

تنافس الشركات على اللقاح الجديد لكورونا

ليست شركة جلعاد هي شركة الأدوية الوحيدة التي تأمل في إيجاد علاج ناجح لفيروس كورونا ، ويعمل منافسا بيج فارما جونسون آند جونسون وجلاكسو سميث كلاين أيضًا على اللقاحات .

كما صرحت شركة التكنولوجيا الحيوية AbbVie أنها قد حققت نتائج واعدة لعلاج فيروس كورونا بمزيج من اثنين من الأدوية الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية وتاميفلو والتي يتم إنتاجها في مشروع مشترك بين شركة روش العملاقة السويسرية فارما وشركة تشوجاي الدوائية اليابانية شركة .

يعمل منتجو الأدوية الأصغر مودرنا وإينوفيو للأدوية ونوفافاكس على العلاج وجميع أسهمها ارتفعت في الشهر الماضي ، وقال الدكتور أنتوني فوشي مدير المعاهد القومية الأمريكية للحساسية والأمراض المعدية إن الأمر قد يستغرق أكثر من عام حتى يتوفر لقاح .[2]

كيف ينتشر فيروس كورونا الجديد

لا يزال الباحثون يتعلمون بالتحديد كيف ينتشر الفيروس الجديد من شخص لآخر ، وعلى الرغم من أننا لا نعرف كل آليات انتشار الوباء حتى الآن ، فمن المحتمل أن تنتشر عن طريق القطرات والأسطح الملوثة واحتمال انتشاره على الهواء على غرار السارس ،وذلك حسب الدكتور مارك دينيسون عالم الفيروسات في المركز الطبي الجامعي الأمريكي .

تنتشر فيروسات كورونا بشكل عام من خلال الاتصال الوثيق أو مجموعة من حوالي 3 إلى 6 أقدام ، وقالت الدكتورة كاثي لوفي المسؤولة الصحية في ولاية واشنطن إن الفيروس ينتشر بشكل أساسي من خلال شخص مريض يسعل أو يعطس لشخص ما .

قد يصاب الشخص أيضًا بالعدوى عن طريق ملامسة جزيئات الفيروس على سطح ، على الرغم من أنه من غير المعروف كم من الوقت يمكن لفيروس كورونا الجديد أن يعيش على الأسطح خارج الجسم ، إذا كان الشخص المصاب يعطس أو يسعل على سطح مثل كونترتوب أو مقبض الباب وشخص آخر يلامس هذا السطح ثم يفرك عينيه أو أنفه على سبيل المثال قد يمرض هذا الأخير ، كما انتشر فيروس السارس من خلال البراز واقترح دينيسون وجود نفس آلية الانتشار في الفيروس الجديد ، لكن من المبكر جدًا التأكد من ذلك .[3]

Post a Comment

0 Comments